طريقة استخراج الحديد

يعد الحديد رابع أكثر العناصر وفرة في الأرض بعد الأكسجين والسيليكون والألمنيوم، يشكل الحديد ما نسبته 5% من قشرة الأرض، ويعد أحد العناصر الرئيسية المستخدم في أعمال البناء، إليك فيما يلي بعض الحقائق التي يجب أن تعرفها عن الحديد،

  • الحديد قابل لتدوير بنسبة 100%.
  • المادة الخام للحديد هي الصخور، ومن خلالها يتم استخلاص الحديد.
  • الصخور الأكثر وفرة بالحديد هي الهيماتيت والمغنيتيت.
  • يقلل استخدام الحديد في صناعة السيارات من إنتاج الغازات العادمة.

طريقة استخراج الحديد

تمر عملية استخراج الحديد وتشكيله بمجموعة من الخطوات والمراحل نذكر فيما يلي أبرزها،

النسف أو التفجير

يتم استخراج الحديد من حجارة التاكونيت باستخدام المتفجرات وذلك لقساوة هذه الصخور وصلابتها، تعد صخور التاكونيت أحد أنواع الصخور الرسوبية الحديدية.

النقل

يتم نقل صخور التاكونيت إلى شاحنات التفريغ على مجارف عملاقة، يمكن لهذه المجارف أن تحمل حمولة يصل وزنها إلى 85 طنا من الصخور، في خطوات لاحقة يتم نقل هذه الحجارة إلى محطات المعالجة.

السحق

بعد الانتهاء من عملية نقل الحجارة إلى محطات المعالجة تبدأ عملية السحق، يتم خلال هذه المرحلة سحق الصخور وتكسيرها إلى قطع صغيرة الحجم بواسطة آلات مخصصة لتكسير الصخور.

بعد الانتهاء من سحق الصخور يتم خلط مسحوقها مع الماء في المطاحن والخلاطات لمدة من الزمن.

الفصل

يتم خلال هذه المرحلة فصل الحديد الخام عن مسحوق حجارة التاكونيت باستخدام المغنطة.

التكوير 

وهي الخطوة القبل الأخيرة، يتم خلالها تكوير مسحوق التاكونيت الذي يحتوي على الحديد الممزوج بالماء، يتم تشكيل كريات متوسطة الحجم من هذا المسحوق داخل أسطوانات تدوير صخمة، في خطوات لاحقة يتم ترك المسحوق إلا أن يجف ويبرد بشكل تام.

تشكيل الحديد

بعد ان يجف الخليط ويصبح صلب يتم شحن كريات التاكونيت إلى المصانع المختلفة وهناك يتم تذويبها وإعادة تشكيلها لتصبح حديد.

تتيح شركة تصنيع المعادن الموثوقة تيم فيجوال سوليوشن – أفضل شركة تشطيبات في السعودية – إمكانية تحويل المعدن إلى قطع بتصميمات جمالية تضفي تألقًا وجمالًا على أي مكان توضع فيه، نعمل مع فريق من نخبة المهندسين المعماريين والفنانين والمصممين لضمان تلبية حاجات ومتطلبات كافة عملائنا.