أخطاء شائعة في دراسة الجدوى

كما هو معروف فإن دراسة الجدوى تعد واحدة من الأمور الهامة عند التخطيط إلى مشروع، تساعد عملية دراسة الجدوى في تحديد درجة نجاح المشروع وفشله، وعليه يمكن لصاحب المشروع اتخاذ القرار في إكمال العمل أو التوقف عنه والبحث عن فكرة جديدة، يقع البعض في مجموعة من الأخطاء أثناء عملية دراسة الجدوى، ما هي هذه الأخطاء؟ وكيف يمكن تجنبها؟ تابع المقال الآتي لتعرف على الإجابة.

الأخطاء الشائعة في دراسة الجدوى

  1. عدم التفكير جيدا قبل اتخاذ القرار

يتغاضى العديد من الأشخاص عن خطوة دراسة جدوى المشروع لتوفير القليل من المال، ولكن ما يجهله العديد أن عملية دراسة الجدوى قد تجنبك من الوقوع في المخاطر مستقبلا، يجدر التنويه إلى اهمية القيام بدراسة جدوى في حال كان حجم الاستثمار الخاص بك ضخما نوعا ما، غالبا ما تكون المشاريع الأكثر عرضة للفشل هي تلك التي لم يتم التفكير بكافة جوانبها جيدا.

  1. إعداد دراسة الجدوى بنفسك

يظن البعض أن عملية دراسة الجدوى هي بتلك السهولة وأن إنشائها لا يحتاج إلى أي خبرة فهي مجرد عملية بحث وتطبيق، ولكن المفاجأة تكون في مضيعة الوقت والجهد وعدم القدرة على عمل دراسة مجدية، لذلك دائما ما ينصح بالاستعانة بأحد الشركات الهندسية لاتمام هذه المهمة، نحن في شركة الهلال للاستشارات الهندسية – أفضل شركات هندسية في الإمارات – على أتم الاستعداد لخدمتكم.

  1. عدم تحديد النطاق الخاص بدراسة الجدوى

حتى تكون دراسة الجدوى مناسبة عليك تحديد النطاق الخاص بها، هل الجدوى الخاصة بك هي تقنية أم هندسية بحتة؟ أم هي اقتصادية؟ هل تنظر إلى القضايا القانونية والتشغيلية؟  ماذا عن الجوانب الأخرى؟ كالجداول والموارد والتمويل؟

  1. سوء اختيار فريق العمل

عند اختيار فريق العمل الخاص بإعداد دراسة جدوى عليك اختيار فريق على قدر عالي من المسؤولية والالتزام بانجاز المهام اليومية الموكلة له، مع ضرورة الالتزام بوجود مستشار متخصص في مجاله، على سبيل المثال المطاعم عليك العثور على مستشار متخصص في مجال المطاعم وهكذا.